تطوير المهارات: لماذا وكيف؟

 


تطويرالمهارات: لماذا وكيف؟

هل ترغب في تطوير مهاراتك المهنية ، أو تحسين معرفتك التقنية ، أو التركيز على التنمية الشخصية من خلال العمل ، على سبيل المثال ، على مهارات التعامل مع الآخرين ، وإدارة الإجهاد ، وإدارة وقتك ، أو كفاءتك المهنيةمهارات في مختلف الميادين؟

في موقع   lmaharat ستجد ما تحتاجه

1- تطوير المهارات لمهنة ناجحة

تتكون تنمية المهارات من استيعاب المعرفة والمهارات الشخصية المفيدة في السياق المهني. يتعلق الأمر باكتساب أو تحديث أو تحسين المعرفة اللازمة للأداء الجيد للوظيفة الحالية أو المستقبلية.

يمكن أن يتم تطوير المهارات من خلال وسائل مختلفة ، من خلال التدريب المهني ، ولكن أيضًا من خلال المؤتمرات ، والتدريب ، والمنتديات المهنية ، والمعارض ، والمناسبات الرسمية أو غير الرسمية ، وكذلك في جميع المواقف التي تفضي إلى تبادل الممارسات الجيدة.

تعد تنمية المهارات تحديًا كبيرًا لجميع المهنيين ، ولكن أيضًا للعاطلين عن العمل الذين يرغبون في توسيع نطاق فرصهم. كما أنها استراتيجية للشركات والمؤسسات التي تتطلع إلى الاستفادة من معارفها الداخلية وتحسين أدائها العام.

من خلال الاستثمار في تنمية المهارات ، جزئيًا من خلال خطتها التدريبية ، تزيد الشركة من كفاءتها وتحفيز موظفيها. وبالتالي ، من خلال التركيز على الفرد ، يتأثر الجميع بشكل إيجابي. تتعلق تنمية المهارات بجميع الأفراد ، بغض النظر عن مستوى تدريبهم الأولي وموقعهم. يمكن أن تهدف إلى:

تحسين الكفاءة المهنية: إدارة الوقت ، وإدارة الإجهاد ، والحزم ، وإدارة الاجتماعات

إتقانك للغة: دروس اللغة الإنجليزية والإسبانية والألمانية

• تطوير المهارات الإدارية كجزء من اكتساب مسؤوليات جديدة: إدارة الفريق ، والقيادة ، وإدارة الصراع ...

• الحفاظ على مهاراتك التقنية المحدثة

• توسيع نطاق مهاراتها لتحسين الأداء في سياق مهامك اليومية     

2- من الذي يحتاج إلى تطوير مهاراته؟

تهتم جميع المهن بتنمية المهارات.

تلعب المقابلة المهنية دورًا رئيسيًا في تحديد مسار تنمية المهارات الذي يحتاجه الموظفون لدعم تطورهم الوظيفي. خلال هذه المقابلة ، تتم مناقشة آفاق التطوير المهني والمعرفة والمهارات الأساسية التي يجب تطويرها لتحقيق ذلك.

3-   الأشكال الرئيسية التي تساهم في تنمية المهارات

• الكوتسنغ : يهدف الكوتشنج:إلى توجهك و تأطيرك  في إطار من مهمة قصيرة المدى ، ويسمح لك بتطوير المهارات المطلوبة لعملك. يعتمد التوجيه على علاقة شخصية أكثر ويدعمك في التطوير الشخصي أو المهني لمساعدتك على اكتساب الثقة بالنفس والاستقلالية.

 محاضرات : تعرض المحاضرة المفاهيم النظرية التي يجب تطبيقها في الإطار المهني. إنه يوفر الفرصة للمشاركين للتفاعل مع بعضهم البعض ومع المدرب لاستيعاب أفضل للمعرفة

• دراسة الحالة: تسهل دراسات الحالة فهم المفاهيم النظرية ، وتسمح بتطبيق المفاهيم الأساسية في سياق الحالات الملموسة المستمدة عمومًا من الحياة الواقعية

السيناريوهات: تجبر السيناريوهات المشاركين على لعب دور وتخيل سيناريوهات مختلفة ، وتسمح لهم بالاقتراب قدر الإمكان من الواقع.

• العمل في مجموعة: العمل في مجموعة ضروري للتعلم ، حيث يساعد على تكثيف التبادلات ومقارنة وجهات النظر. هذا يسمح لك بتوسيع رؤيتك وفتح عقلك لمقاربات مختلفة.

التكوين عن بعد: يشكل التكوين عن بعد للتكوين وجهاً لوجه ويمثل حلاً تدريبياً بديلاً أقل تقييداً ، ولكنه يتطلب انضباطًا ذاتيًا ممتازًا.

المؤتمر والمعرض: تسمح لك المؤتمرات والمعارض بتحديث معلوماتك والحصول على وجهة نظر الخبراء في مجالهم ومقابلة زملائك.

ابحث عن تنمية مهاراتك المستقبلية على موقع مهاراتlmaharat

 في موقع   lmaharatستجد مجموعة واسعة من المواد ( مقالات ،فيديوهات ، شروحات..ز)الملائمة لاحتياجات  تطوير مهاراتك.

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "تطوير المهارات: لماذا وكيف؟"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات